وزارة الموارد المائية والري
وزارة الموارد المائية والري


«الري»: رصد التغيرات على مجرى النيل بالأقمار الصناعية والاستشعار عن بُعد

حمدي كامل

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 - 10:32 ص

قامت أجهزة قطاع تطوير وحماية النيل، المتمثلة في الإدارة العامة لحماية نيل جنوب دمياط، وبمتابعة وإشراف المهندس علاء خالد رئيس القطاع، بحصر وتدقيق أماكن التعدي بالردم، والتي تركزت أمام العديد من واجهات القرى النيلية على فرع دمياط.

يأتي هذا في إطار اهتمام أجهزة وزارة الموارد المائية والري بإزالة كافة أشكال التعديات على مجرى نهر النيل وبتوجيهات الدكتور محمد عبد العاطي وزير الرى  بإزالة  كافة مخالفات الردم وإعادة القطاع المائي بمناطق التعديات إلى وضعه الطبيعي وبما يضمن إمرار التصرفات المائية المطلوبة خلال فترتى أقصى وأقل الاحتياجات.

وعلى الفور تم تجهيز المعدات وتكثيف حملات متتالية بدأت بناحية قرية سرنجا – مركز ميت غمر أسفرت عن إزالة ورفع كميات أتربة مردومة بالمسطح المائى قدرت بحوالى 35 ألف متر مكعب من مسطح تجاوز (8) أفدنة.

وقال المهندس علاء خالد، إنه تم التوجيه بالمرحلة الثانية لإزالة ورفع أعمال الردم بالمجري المائي تجاه قرية كفر سنباط مركز ميت غمر - محافظة الدقهلية والتى اسفرت عن رفع كميات أتربة قدرت بحوالى 25 ألف متر مكعب بإجمالى مسطح (5) أفدنة.

وأشار إلى أنه سبق وأن تعرض مجرى نهر النيل فرع دمياط لتعديات غير مسبوقة خلال العقود السابقة والتي تمثلت في قيام العديد من المخالفين بأعمال ردم بالمجري المائي لاكتساب مساحات من الأراضى وضمها لزماماتهم دون وجه حق مما ترتب عليه حدوث اختناقات بالمجرى المائي للفرع على نحو غير معهود .

وقال إنه يتم رصد التغيرات التى تطرأ على مجرى نهر النيل وفرعيه بالأقمار الصناعية والاستشعار عن بُعد وذلك من خلال التنسيق والتعاون المثمر بين أجهزة القطاع ومركز المعلومات بقطاع التخطيط بالوزارة. 

وتؤكد وزارة الموارد المائية والرى، على أن ما يتم إنما يمثل رسالة واضحة لكل من تسول له نفسه محاولة التعدي على مجرى النهر وحرمه ولن يفلت أى متعدي مهما كان حجم وعمر المخالفة وأنه سيتم الوقوف بالمرصاد حيال تلك التعديات وإتخاذ  كافة السبل القانونية .

وقال إن  صور الأقمار الصناعية المأخوذة لعام ٢٠٠٩ ، ٢٠١٩  بناحية قرية سرنجا تبرهن على حجم أعمال الردم وإزالة كافة آثاره وكذلك صور الأقمار الصناعية المأخوذة لعام ٢٠١٣، ٢٠١٩ إلى حجم أعمال الردم بناحية بقرية كفر سنباط وإزالة كافة آثاره المشار إليها.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة